الأعطال الشائعة فى الثلاجات وطرق إصلاحها

♪♫.. الادارة..♫♪
avatar
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 10371
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر :
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
2018-01-24, 3:27 pm
أسباب عدم تبريد الثلاجة

تعتبرُ الثلاجة جزءاً مهمّاً من أثاثِ المنزل؛ فهي التي تحفظُ الطعامَ والشرابَ من العفنِ التلف، والثلاجاتُ نوعان رئيسيّان هما: ثلاجة الثلج وهي التي تقوم ببناء الثلج كلَّ أسبوعين وتحتاج لتكسيرِه وتنظيفه، والنوع الثاني هو الذي لا يبني ثلجاً، وهو الأفضل بالنسبة لربّات البيوت؛ لأنّه لا يحتاحُ إلى تنظيف الثلج. تُقسمُ الثلاجات التي لا تبني ثلجاً إلى نوعين، هما: ثلاجة البخار وهي التي تحتوي على مراوحَ غير مرئيّة توجد في الخلف، وثلاجة الندف وهي التي لا تحتوي على مراوح، وكلٌّ من ثلاجتيْ البخار والندف لا يبنيانِ ثلجاً في الداخل.

مكونات الثلاجة
مانور الثلاجة وأنابيبها وغاز الفريون.
الكوابل الكهربائيّة.
الكندنسر، الذي يدفعُ المولّد.
الأوفرلوود. الهيتر، المستخدم في تسييح الثلج وإذابته، وهو موجودٌ في ثلاجات البخار دونَ غيرها.
مراوح تنقلُ التبريد، وهما اثنتان: مروحة في الثلاجة ومروحة في الفريزر، وهذا خاصٌّ بثلاجاتِ البخار. الساعة الخاصّة بالتحكم في درجة الحرارة.
مؤقّت (تايمر)، ينظّمُ وقتَ عمل الثلاجة، وهو خاصٌّ بثلاجاتِ البخار فقط. مؤقّت (تايمر)، يشغلُ الثلاجة ثمّ يطفئُ الثلاجة ويشغّلُ تسييح الثلج.
الطبلة التي تطفئُ الهيتر أو المسخّن عندما يذوب الثلج. البودي، وهو الحديدُ والفلّين المكونانِ للجسم الخارجيّ من الثلاجة.


أسباب عدم تبريد الثلاجة

في البداية وقبلَ ذكر أسباب عدم تبريدِ الثلاجة لا بدّ من العلمِ أنّ الثلاجة لا تتأثّرُ بدرجةِ حرارة الجوّ؛ وذلك لأنّها مبطنةٌ بطبقاتٍ من الفلّين الواقي من الحرارةِ والبرودة، والذي يمنعُ وصول الحرارة الخارجيّة إلى داخلِ الثلاجة، وأيضاً لا بدّ من العلم أنّ غاز الثلاجة لا ينتهي ولا ينقص؛ لأنّه دوارٌ في الأنابيبِ المغلقة، حتّى التيّار الكهربائي لا يمنع الثلاجة من التبريدِ إن كان بسيطاً، إذاً هناك أسبابٌ أخرى لتوقف الثلاجة عن التبريد ومنها ما يلي: خللٌ في عمل المروحة الخاصّة بالتبريد، وللتأكّد من عملها أو توقّفه نفتحُ الثلاجة أو الفريزر، فإذا واجهْنا هواءً يتحرّكُ فهذا دليلٌ على أنّ الخلل ليسَ من المروحة. خللٌ في عمل الهيتر أو سيخ التسييح، وهو السيخُ الموجود في ثلاجاتِ البخار لتسييح الثلجِ ذاتيّاً، وللتأكدِ من عملِه نفتحُ الفريزر من الداخل وقريباً من فتحات المروحة، ونرى إنْ كان فيها ثلجٌ يعيق عملَها، فإذا وجدنا ثلجاً فسيكونُ السبب إمّا من سلك التسييح أو من الطبلة، وللتأكّد من عمل سلك التسييح نخرجُه ونفحصه من خلال ساعة الفحص الكهربائيّة. خللٌ في عمل مؤقت الثلاجة (التايمر)، والخلل في هذا المؤقّت سيجعلُ الثلاجة تستمرّ بالتبريد دون التسخين، وذلك سيسبّب توقّف الثلاجة عن العمل بعد يوميْن تقريباً، أو يعملُ المؤقّت فقط على التسخين، وبالتالي لن يتمّ تشغيل التبريد في الثلاجة، وهذا الخلل لا يعرفه إلا المتخصّصون في تصليحِ الثلاجات، وذلك من خلال فحص المؤقّت. خللٌ في عمل مؤقّت الحرارة (التايمر)، فإذا اختلّ عملُ هذا التايمر، فسيكون هناك خللٌ في تبريدِ الثلاجة ولن يكون هناك أيُّ حفاظٍ على حرارتِها.

الأعطال الشائعة فى الثلاجات وطرق إصلاحها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: منتديات أخرى :: منتدى الصيانة المنزليّة

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

هوانم نوسا | عفاريت نوسا البحر google+ | عفاريت نوسا | مجلة الصور | مجلة عفاريت