شعر وقصائد محمود شاكر,ديوان محمود شاكر pdf

♪♫.. الادارة..♫♪
avatar
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 10416
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر :
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
2017-03-29, 7:38 pm
#شعر_محمود_شاكر
@hassanbalam



تحميل ديوان محمود شاكر pdf
http://www.archive.org/details/Riyah

قصيدة: اعصفي يا رياح

اعصفي يا رياحُ من حيثما شئتِ وعفِّي الطلولَ والآثارا
وانسفي يا رياحُ آيةَ هذا الليل حتى يحورَ ليلاً سِرارا
وازأري يا رياحُ في حرم الدهر زئيرًا يزلزلُ الأعمارا
اعصِفي وانسفي كأنك سُخِّرت خبالا يساور الأقدارا
اعصفي وازأري كأنك غيرَى قذفت حقدَها شرارًا ونارا
اعصفي كالجنون في عقل صبٍّ هتك الغيظُ عزمَه والوقارا
اعصفي كالشكوك في مُهجة الأعمى تخاطفْنَ حسَّه حيث سارا
اعصفي كالفناء ينتسِف الأوكارَ نسفًا ويصرع الأطيارا
اعصفي كالضلال يسخر من هادٍ أذلَّ القِفار علمًا، وحارا
اعصفي كالأسى أفاق من الصبر فلم يستطع قرارًا، وفارا
اعصفي وانسفي، فما أنت إلا نعمةٌ تنشئُ الخراب اقتدارا
عالمٌ لم يكن ولا الساكنوه غيرَ أشباحِ نقمةٍ تتبارَى

اعصفي يا رياح غضبَى بإعصارٍ من المقْتِ، جاحمًا
هدَّارا
كيف أبصرتِ ما طويتَ من الدنيا بليلٍ، وما اخترقتِ نهارا؟
اشهدي: هل رأيت عقلاً ونُبلاً أمْ جنونًا يؤمُّ خزيًا وعارا؟
وخفايا من الخبائث تسعى، وحُقودًا من الخنَى تتمارى
وأساطيرَ حيةً ألبسَتْها قَينةُ الدهر ثوبَها المستعارا
وأباطيلَ دلَّستْها أكاذيبُ، فأضحت هدًى وأمست منارا
ومطايا تخوض في لُجج الظلم بركبٍ لا يسأمون السِّفارا
وأذلاءَ يشمخون من الكِبْرِ وهم في القيود حسرَى أُسارى
ودمًى لم تزل تسير اضطرارًا في غرورٍ ينفي المسيرَ اضطرارا
وبقايا فرائسٍ لم تكدْ تنبضُ حتى أُحدَّتِ الأظفارا
ودنايا تختالُ في زُخرف البطشِ تخالُ الأقدارَ منها غيارى
في حياةٍ مخبولةٍ أسكرتْها شهواتٌ تبقى وتُفني السُّـكارى
كل شيءٍ مسَّتْه يطغى فلا يزهدُ طبعًا ، ولا يعِفُّ اختيارا

انصتي يا رياح صرخةَ ملهوفٍ طعينٍ أفنى الليالي انتظارا
هامَ يستنفض الغيوبَ وحيدًا دامياتٌ جراحُه لا تُوارى
كلما ظنَّ في دواءٍ شفاءً، عاد داءً يُدمي جراحًا عذارى
أفرارًا من الجراح تداويهنَّ؟ كلا! أيْقَنت أن لا فرار
سِرْ جريحًا رثّاً بآلامكَ الظمأى، وسائلْ إن استطعت جوارا
غرق العالمون في عَيْلم النور فأطفَا جهارَهم والسِّرارا
شرِقوا شَرقةً بما حصَّلوه، ذَبحتْ علمَهم فغاروا وغارا
أين؟ لا أين! يا رياحُ أجيبي مزِّقي الحُجبَ وانزعي الأستارا
مَنْ مجيبٌ إلاكِ، كاهنةَ الآبادِ، في هيكلٍ تقادم دارا
شاد عُبّاده المحاريبَ إيمانًا، فملُّوا، فأعرضوا كفارا
سكروا، فانتشَوْا، فهَبُّوا يزفُّون إلى هيكل البقاء البوارا
أخلودًا وحكمةً، أم ظِلالاً وأحاديثَ تضحك السُّمّارا
ماردٌ في الثرى تُقلِّصُ عنه الشمسُ، يُمسي ثرًى يطير غبارا

أنصتي يا رياحُ ما أبشع الصوتَ! لقد سار في القرون
مسارا
أحنينًا أم صرخةً، أم أنينًا، أم مُكاءً أم عولةً، أم جؤارا؟
أم تهاليلَ عاكفين على الأوثان عجُّوا لها وضجوا اعتذارا؟
أم زنوجًا توالغوا في الدم المسفوح دفُّوا وهلَّلوا استبشارا؟
أم مسوخًا من العواطف تَعوي سُخرًا من رِئائها واحتقارا؟
أم كشيشَ الشحناء، همَّتْ، وفحَّت وتنزَّى لعابها واستطارا؟
أم صليلَ الأحقاد طاشت عن الكظْم، فخاضت إلى التشفِّي الغمارا؟
أم هزيمَ اللذات في صخب النشوة، هاجت زفيرَها الفوّارا؟
أم وغَى السخريات في لغطِ الآلامِ تستصرخُ الدموع الغِزارا؟
أم عويلَ المنى البوالي على أجداث همٍّ مضى وأبقى تَبارا؟
أم تسابيحَ خاشعين من التقوى أسرُّوا من خشيةٍ إسرارا؟
أم تكاذيبَ بل تكاذيبُ هل تبصر إلا الهداةَ والأبرارا؟
قد أرادوا أن يجتنوا ثمر الخيراتِ حلوًا فصادفوه مُرارا

انظري يا رياحُ ذا القبسَ الوهّاج قد راوح الفناءَ
اقتدارا
عاش تحت الأطباق دهرًا فدهرًا يتلوَّى بثقلهِنَّ انبهارا
كلما رام منفذًا ردَّدته في ظلام الأعماق يعنو صَغارا
لم يزل دائبًا يُنقِّب ملتاعًا ويحتالُ في صفاها احتِفارا
صدعَ الصخرةَ الململَمَة الكبرى، وأسرى، حتى نما فاستطارا
ورأى نورَه فجُنَّ من الفرحة أعمَى رأى الظلام نهارا
أيُّ شيءٍ هذا؟ وما ذاك؟ بل هذا وزاغت لِـحاظُه استكبارا
قد رأى عالمًا مَهُولاً من المجهول، غشّاه نورُه فاستنارا
ليس يدري: أهم عِدًى أم صديقٌ؟ أيُبينون لو أراد حوارا؟
أم صُموتٌ لا ينطقون، ازدراءً لغريبٍ عنهم أساء الجوارا؟
واغلٌ يعتدي يُسائل عن أسرار خلقٍ أجلَّ من أن تُثارا
كيف غرَّته نفسُه؟ كيف ظنَّ الغيب يُلقي لثامَه والخمارا؟
أملٌ باطل فلو أسفر الغيبُ لأعمى بنورِه الأنوارا

تحت الليل

أهيمُ وقلبي هائمٌ وحُشاشتي ______________________________ _____
تهيمُ فهل يبقَى الشقيُّ المبعثرُ؟ ______________________________ _____
وهل يهتدي غاوٍ أضاع حياتَه ______________________________ _____
بحيث يضيع الطامحُ المتجبِّر؟ ______________________________ _____
وهل تسكن الدنيا ويسكنُ صَرْفُها ______________________________ _____
ويسكن هذا النابضُ المتفجِّر؟ ______________________________ _____
وهل تطفئُ الأيام نيرانَ ظلمها ______________________________ _____
وتُطفَأُ نارٌ في دمي تتسعَّر؟ ______________________________ _____
لئن أبقتِ الآمال مِنِّي ، لطالما ______________________________ _____
تقلَّبتُ في آلامها أتضوَّر ______________________________ _____
تنازعني من كل وجهٍ بساحرٍ ______________________________ _____
يمثِّل لي إقبالَها ويصور ______________________________ _____
فيهوي لها بعضي وبعضيَ موثقٌ ______________________________ _____
بأشواقه الأخرى إلى حيث ينظر ______________________________ _____
أضاليلُ من سحر الحياة وفتنةٌ ______________________________ _____
تهاوَى إليها مستهامٌ مُسحَّر ______________________________ _____
أبَى القلب إلا أن يراها قريبةً ______________________________ _____
كأنَّ رضاها مزنةٌ تتحدَّر ______________________________ _____
يرفُّ شباب القلب في قسَماتها ______________________________ _____
تكاد تراه ضاحكًا يتحيَّر ______________________________ _____
تضيءُ ليالي همِّه بخيالها ______________________________ _____
كما سَلَّ همَّ الليل نجمٌ منوِّر ______________________________ _____
وهيهات ضلَّ القلب إن بقاءها ______________________________ _____
بقاءُ ربيعِ الزهرِ أو هو أقصر ______________________________ _____
سرَتْ في دمٍ يغلي كأن اندفاقَه ______________________________ _____
من القلب ينبوعٌ من الوجْد يُسجَر ______________________________ _____
تمرُّ به الأفكار وهي نديَّةٌ ______________________________ _____
فما هي إلا جمرةٌ تتدهور ______________________________ _____
إذا سكنتْ في الليل كلُّ خفيَّةٍ ______________________________ _____
سمعتُ صليلاً في دمي يتحدَّر ______________________________ _____
فهل ترحمُ الأيام أو تهدأ المنى؟ ______________________________ _____
أبَى حبُّها إلا شقاءً يدمِّر ______________________________ _____

من قصيدة: وعد

يا وعدُ مالكَ مهزولاً ومختَزَلا؟ ______________________________ _____
كأن جلدَك يا للبؤس أسمالُ ______________________________ _____
الجوعُ غالَك؟ أم غالتْك نائبةٌ ______________________________ _____
من اللواتي لها في الروح أغوال؟ ______________________________ _____
بنو أبيكَ لهم في الدُّورِ منزلةٌ ______________________________ _____
عطفٌ وحبٌّ وتقريبٌ وإدلال ______________________________ _____
وأنت وحدَك منبوذٌ ومُطَّرحٌ ______________________________ _____
تطوف حولك أشباحٌ وأهوال ______________________________ _____
يا ظامئَ العين من جوعٍ ومن ظمأٍ ______________________________ _____
ماذا بقاؤك؟ والإخلاص قتّال ______________________________ _____
هذا المشعَّث ذو الأحلامِ صُحْبَتُهُ ______________________________ _____
همٌّ وخوفٌ وحرمانٌ وإقلال ______________________________ _____
يعيش في الأرض جُثمانًا وناظرةً ______________________________ _____
وروحُه للعوالي الشمِّ تحتال ______________________________ _____
قد نابذَ الزمنَ العاتي فنابذه ______________________________ _____
تصاوُلاً وكلا القِرْنين صوّال ______________________________ _____
وعاش في وحدة الرُّهبان معتزلاً ______________________________ _____
له رفيقان: آلامٌ وأوْجال ______________________________ _____
هما همٌ ومنَى نفسٍ وتمتمةٌ ______________________________ _____
ولوعةٌ كبنات السحْبِ تنثال ______________________________ _____
ما انفكَّ يرسل من نفسٍ معذَّبةٍ ______________________________ _____
نارًا تؤجُّ لها في الجوع إشعال ______________________________ _____
لها نقيضٌ وترجيعٌ وغمغمةٌ ______________________________ _____
كأنما لاقتِ الأبطالَ أبطال ______________________________ _____
يثيرُ حولك ذعرًا لا يُنهنهُه ______________________________ _____
خوفُ الحياة، ولا تنهاه آمال ______________________________ _____
بينا تراهُ عليها ساكنًا قلقًا ______________________________ _____
كأنْ به ربضَتْ في الأرض أغلال ______________________________ _____
إذا السماء قد انشقَّت بصاعقةٍ ______________________________ _____
رعدٌ وبرقٌ، وتخطيفٌ وإذهال ______________________________ _____
ما حيلةٌ لك إلا أن تَنكَّبها ______________________________ _____
وأنت تُخلِدُ مذعورًا وتنهال ______________________________ _____
تردُّ ذيلَك للخَيْشوم تستُره ______________________________ _____
عجلانَ ترجف ما للهَوْلِ إمهال ______________________________ _____
يا وعدُ حسبُكَ هذا ساحرٌ فطنٌ ______________________________ _____
له على مُرْسلات الريحِ إفضال ______________________________ _____
يعلو الشوامخَ لـمّاحًا ونظرتُه ______________________________ _____
كنظرة الصقر: إمهالٌ وإعجال ______________________________ _____
ينقضُّ يفترسُ الأقران مُجترئا ______________________________ _____
وباغيًا فهْي أشلاءٌ وأوصال ______________________________ _____
ماذا لقيتَ من الدنيا ومن رجلٍ ______________________________ _____
له عليكَ تميماتٌ وأقفال؟ ______________________________ _____
يظل مُنتبِذًا في الظلِّ مُختلِجًا ______________________________ _____
وللوساوس من حولَيْه تَجْوال ______________________________ _____
وهمٌ يقلِّب في الآفاق جُمجمةً ______________________________ _____
لها وجومٌ، وإيماءٌ وإطلال ______________________________ _____
يرمي الغيوبَ بعينٍ لمحُها ضَرَمٌ ______________________________ _____
كأنما هي صيدٌ وهو نبّال ______________________________ _____
تراه كالهامدِ المضنَى ومُهجتُه ______________________________ _____
روعاءُ نافرةُ الأهواء مِرْسال ______________________________ _____
جيّاشةٌ يتلاقى مَوجُها لُـججًا ______________________________ _____
كما تصادمَ بالرِّيبال رِيبال ______________________________ _____
ترى الظلالَ حواليه مفزَّعةً ______________________________ _____
لهنَّ في الصمت تَعداءٌ وتَنْقال ______________________________ _____
تخالُها الجنَّ تخطو في مسارِبِها ______________________________ _____
والريحُ ساكنةٌ، والقيظُ جوّال ______________________________ _____
أكبَّ ينظر ما فيها ويقرؤُها ______________________________ _____
كأنه في طوايا الجنِّ دَخّال ______________________________ _____
تسمَّع النفث هَسْهاسًا ودندنةً ______________________________ _____
كأنها الغيثُ في شجْراءَ هطال ______________________________ _____
وفيتَ يا وعدُ هذا شاعرٌ ظلَمتْ ______________________________ _____
فيه النوائبُ ظلمًا وهي جُهّال ______________________________ _____
ففرَّ معتزلاً أرضًا وساكنَها ______________________________ _____
وللكريم عن الآفات تَرحال ______________________________ _____
آنسْتَه بصديقٍ لا تُدنِّسه ______________________________ _____
خلائقُ اللؤْمِ تمليقٌ وإدغال ______________________________ _____
أفٍّ لما حملَتْ أمٌّ وما وضعتْ ______________________________ _____
غدرٌ ولؤمٌ وطغيانٌ وإسلال ______________________________ _____
يا وعدُ حُيِّيتَ من ذى نَبْحةٍ فضلَتْ ______________________________ _____
نُطقَ الخلائق إكرامٌ وإجمال ______________________________ _____
لما غدوْتَ من السّاجور مُنطلقًا ______________________________ _____
كنتَ الحفاوةَ لا كِبْرٌ ولا خال ______________________________ _____
وجئتَ مبتهجَ العينين مبتسمًا ______________________________ _____
مُبصْبِصًا، فهمُ ضيفٌ ونُزّال ______________________________ _____
ورحْتَ تمسحُهم برّاً وتكرمةً ______________________________ _____
وذو المروءةِ للمعروف فَعّال ______________________________ _____
ترنو إلى صَدَعٍ أرخَى مُبيَّضةً ______________________________ _____
نسّاجُها الدهرُ والأيامُ مِنْوال ______________________________ _____
فانظرْ بنانًا كنورِ الفجرِ لمحَتُه ______________________________ _____
تنجابُ عنه الدياجي وهْي فُلاّل ______________________________ _____
يرفُّ فيه شُعاعٌ من قريحتِهِ ______________________________ _____
إذا تمزَّقتِ الآراءُ وَصّال ______________________________ _____
أنامِلُ السّحرِ في الجُلَّى أناملُه ______________________________ _____
النارُ وهّاجةٌ والغيثُ هطّال ______________________________ _____
فليس يُعجِزُه عما يُحاولُه ______________________________ _____
صعبُ المِراسِ، ولا يَثْنيهِ عُقّال ______________________________ _____
في كفِّه أُنملاتٌ نبضُها نغمٌ ______________________________ _____
مغرِّدٌ في ضمير اللَّفظِ زجّال


سيرة الشاعر:

محمود بن محمد شاكر بن أحمد بن عبدالقادر.
ولد في مدينة الإسكندرية (مصر)، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر والمملكة العربية السعودية، كما زار عددًا من البلاد العربية.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الوالدة أم عباس بالقاهرة، التي نقل إليها والده وكيلاً للجامع الأزهر عام 1909، ليلتحق بعد ذلك بمدرسة القِرَبيَّة بدرب الجماميز حيث حصل على الشهادة الابتدائية، وفي عام 1921 انتقل إلى المدرسة الخديوية الثانوية محرزًا شهادة البكالوريا - «القسم العلمي» - عام 1925، وليلتحق بقسم اللغة العربية في كلية الآداب حتى عامه الدراسي الثاني الذي توقف بعده عن مواصلة دراسته الجامعية على أثر خلاف نشب بينه وبين طه حسين حول منهج دراسة الشعر الجاهلي.
كان على صلة بالشيخ سيد بن علي المرصفي الذي حضر دروسه في جامع السلطان برقوق منذ عام 1922، فقرأ عليه بعض الكتب الأدبية، وبعضا من أشعار
الهذليين.
سافر إلى الحجاز عام 1928 فأنشأ مدرسة جدة الابتدائية. وفي أواسط عام 1929 عاد إلى القاهرة لينصرف إلى الكتابة في الصحف والمجلات. وظل في عمله حتى عام 1938 الذي حصل فيه على امتياز إصدار مجلة «العصور» من إسماعيل مظهر لتصدر أسبوعية، بعد أن كانت شهرية، غير أنها توقفت بعد صدور عددين اثنين، وقد أسهم في اختيار وترجمة مواد مجلة «المختار»، ثم اتجه إلى التحقيق والتأليف ونشر النصوص عقب إغلاق مجلة الرسالة. وفي عام 1957 أسس مع رفيقيه محمد رشاد سالم وإسماعيل عبيد مكتبة دار العروبة التي وضعت تحت الحراسة بعد اعتقاله وشريكيه في عام 1965، بسبب انتمائهم للإخوان المسلمين.
كان عضوًا في مجمع اللغة العربية منذ عام 1983، كما كان عضوًا للمجلس الاستشاري في مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي منذ عام 1991، إضافة إلى عضويته لمجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية منذ عام 1994، وكان منذ عام 1980 عضوًا مراسلاً لمجمع اللغة العربية في دمشق.
شارك في العديد من المؤتمرات التي كان أهمها مؤتمر الأدباء العرب ببغداد عام 1970، وكان بيته قبلة للمهتمين بالثقافة العربية والإسلامية من أرجاء الوطن العربي كافة.
اعتقل مرتين في عهد جمال عبدالناصر بسبب مواقفه، وبعض نشاطاته السياسية، المرة الأولى من فبراير 1959 حتى أكتوبر من العام نفسه، والثانية من أغسطس عام 1965 إلى ديسمبر عام 1967.
يعد واحدًا من أبرز المحققين لكتب التراث في زمانه، وكان من أكثرهم خوضًا للمعارك الأدبية تفنيدًا ومراجعة وتصويبًا، خاصة ما كان من تصديه لدعاوى الإصلاح في نظام التعليم الأزهري التي قادها الإمام محمد عبده، ورشيد رضا، وغيرهما.

الإنتاج الشعري:


- له قصيدة طويلة عنوانها «القوس العذراء» نشرها عام 1952، ثم أعاد نشرها على هيئة كتاب في مكتبة دار العروبة - القاهرة 1964، وله ديوان عنوانه «اعصفي يا رياح وقصائد أخرى» - شرح وتقديم - عادل سليمان جمال - جمع وتحقيق - فهر محمود محمد شاكر - مطبعة المدني - القاهرة، دار المدني - جدة 2001، ونشرت له صحيفة السياسية الأسبوعية عددًا من القصائد، وله العديد من القصائد المخطوطة في حوزة ابنته.

الأعمال الأخرى:


- له العديد من الكتب المحققة والمؤلفة منها: «فضل العطاء على العسر» - لأبي هلال العسكري - المطبعة السلفية - 1934، وكتاب «المكافأة وحسن العقبى» - لابن الداية - المكتبة التجارية - القاهرة 1940، و «تفسير الطبري» (جامع البيان عن تأويل آي القرآن - ستة عشر جزءًا - دار المعارف (1954 - 1969)، و «طبقات فحول الشعراء» - لابن سلام الجمحي - دار المعارف - القاهرة 1974، و «المتنبي» - السفران: الأول والثاني - الطبعة الثانية - القاهرة 1977، وكان قد نشر أول مرة في المقتطف - عدد خاص - 1936، و «تهذيب الآثار وتفضيل الثابت عن رسول الله من الأخبار» للطبري - منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود - 1982 - 1983، و «دلائل الإعجاز» - لعبد القاهر الجرجاني - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989، و «أسرار البلاغة» - لعبد القاهر الجرجاني - دار المدني - جدة 1991.
يجيء شعره تعبيرًا صادقًا عن تجاربه الذاتية والوجدانية وتأملاته الفكرية.
يميل إلى التجريد، وإسقاط ذاتيته على الأشياء، وله شعر في الوصف الذي يتجه به إلى التعبير عن الإحساس بالجمال، مستبدلاً ذلك بالوصف النمطي التقليدي. كما كتب في المناسبات الدينية، وله في المراسلات الشعرية الإخوانية التي تجيء مصحوبة بالمدح والتقريظ. تتسم لغته بالثراء والطواعية، وفسحة الخيال. يصاحب ذلك كله نفس شعري طويل، وقدرة على إدارة اللغة، وتحريك مدلولاتها، وتنويع أنساقها. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.
نال جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1981، كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام 1984.

مصادر الدراسة:


1 - مجموعة من الباحثين - دراسات عربية وإسلامية - مطبعة المدني - القاهرة 1982.
2 - محمود إبراهيم محمد: محمود محمد شاكر ومنهجه في الدرس الأدبي والتحقيق - رسالة ماجستير - جامعة القاهرة - 1991.
3 - محمود محمد الطناحي: مدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي - مكتبة الخانجي - القاهرة 1984.
مراجع للاستزادة:
- محمد مهدي علام : المجمعيون في خمسين عامًا - مطبوعات مجمع اللغة العربية - القاهرة 1986. عناوين القصائد:

شعر وقصائد محمود شاكر,ديوان محمود شاكر pdf

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: فوضى الحواس(منتديات ثقافيه) :: مرتفعات أو سوناتا الكلام

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

هوانم نوسا | عفاريت نوسا البحر google+ | عفاريت نوسا | مجلة الصور | مجلة عفاريت