لماذا شهر فبراير 28 يومًا فقط؟

♪♫.. الادارة..♫♪
avatar
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 10416
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر :
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
2016-02-01, 11:04 am

هذا المقال مترجم عن
?Why Are There Only 28 Days in February
البعض يعتقد أن شهر فبراير كان من قبل 29 يومًا، وأن أغسطس قيصر سرق يومًا ليضعه في شهر أغسطس، الذي سمي على اسمه (لو كان هناك شهر باسمك فلماذا لا تستغل ذلك؟) لكن هذه أسطورة. الأحرى أن من جعل فبراير 28 يومًا هم الرومان، (فقد كان آخر ما وضعوه). في القرن الثامن قبل الميلاد، استخدم الرومان تقويم رومولوس، وهو تقويم من 10 أشهر تبدأ السنة فيه بشهر مارس (مع الاعتدال الربيعي) وتنتهي في ديسمبر. يناير وفبراير لم يكونا موجودين أصلًا:

مارتيوس: 31 يومًا

أبريليوس: 30 يومًا

مايوس: 31 يومًا

جونيوس: 30 يومًا

كوينتيليس: 31 يومًا

سكستيليس: 30 يومًا

سبتمبر: 31 يومًا

أكتوبر: 30 يومًا

نوفبمر:30 يومًا

ديسمبر: 30 يومًا

اجمع هذه الأرقام وستعرف المشكلة، هذه السنة تتكون من 304 يومًا فقط. في هذا الوقت كان الشتاء فترة بلا اسم، بلا شهور معينة ولم يهتم به أحد. (استخدم المزارعون التقويم كجدول للمواعيد. وبالنسبة لهم كان الشتاء بلا فائدة ولا يستحق العد). لذا فلمدة 61 يومًا كان من الممكن أن يتساءل الرومان “أي شهر هذا؟” وتجيب وأنت على حق: “لا شيء”.

فكر الملك نوما بومبيليوس في أن هذه حماقة، لماذا يكون لديك تقويم إذا كنت ستتجاهل سدس العام؟ لذا في عام 713 قبل الميلاد، وضع الملك نوما تقويمًا بالـ12 دورة قمرية للعام – حوالى 355 يومًا- وأدخل يناير وفبراير. وأُضيف الشهران في نهاية التقويم، مما جعل فبراير هو آخر شهور السنة.

ولكن أي تقويم روماني لن يكون مكتملًا بدون أن تختلط به بعض الخرافات القديمة الجيدة. أعتقد الرومان أن الأرقام الزوجية تجلب الحظ السيئ، لذا فقد حاول الملك نوما أن يجعل كل شهر رقمًا فرديًّا. ولكن للوصول للرقم 355، كان شهر واحد يجب أن يكون زوجيًّا. انتهى الأمر بفبراير أن ينزع هو العصا القصيرة، ربما ببساطة لأنه كان آخر شهر في القائمة. (أو كما تقول سيسيل آدمز: إن كان لا بد أن يكون هنالك شهر مشئوم، من الأفضل أن تجعله قصيرًا). وانتهى تقويم نوما بهذا الشكل:

مارتيوس: 31 يومًا

أبريليوس: 29 يومًا

مايوس: 31 يومًا

إيونيوس: 29 يومًا

كوينتيليس: 31 يومًا

سكستيليس: 29 يومًا

سبتمبر: 29 يومًا

اكتوبر: 31 يومًا

نوفبمر:29 يومًا

ديسمبر: 29 يومًا

إيانيواريوس: 29 يومًا

فبراريوس: 28 يومًا

وبالطبع، فإن تقويمًا مكونًا من 355 يومًا كان لديه مشاكله. فبعد مرور بضع سنوات، أصبحت الشهور لا تتزامن مع فصول السنة. ولحفظ الأمور في نصابها الصحيح، كان الرومان يدخلون بين الحين والآخر شهرًا كبيسًا مكونًا من 27 يومًا اسمه ميرسيدونيوس. وكانوا يلغون آخر بضعة أيام من شهر فبراير ويبدؤون الشهر الكبيس في اليوم الرابع والعشرين من فبراير، وهذا دليل آخرعلى أن أحدًا لم يهتم كثيرًا بهذا الشهر.

ولكن هذا تسبب بالصداع للجميع. كان هذا الشهر الكبيس بلا موعد، والسبب الرئيسي أن كهنة الرومان كانوا هم من يحددون متى يبدأ. ليس فقط أنهم أدخلوا شهر ميرسيدونيوس عشوائيًّا، لكن الكهنة (كونهم سياسيين) أساءوا استعمال هذه الصلاحية، فقد استخدموها في مد أواصر الصداقة وتقليص أسباب العداوة، وبمجيء عهد يوليوس قيصر لم يكن لدى عامة الرومان أدنى فكرة في أي يوم كانوا.

لذا، فقد رفض قيصر هذا الشهر وعدل التقويم من جديد. (لتعود روما إلى المسار الصحيح، كان على العام 46 قبل الميلاد أن يكون 445 يومًا). جعل قيصر التقويم متوافقًا مع الشمس، وأضاف بضعة أيام حتى صار المجموع 365 يومًا. فبراير، الذي صار الآن على رأس القائمة في التقويم، احتفظ بأيامه الـ28. حيث يمكننا أن نتخيل أن قيصر مثله مثل غيره أراد أن ينتهي منه، ويبدأ مارس سريعًا.

_________________


حسن بلم
♪♫.. الادارة..♫♪
avatar
رسالة sms : سيرى ببطئ ياحياة
لكى أراك بكامل النقصان حولى
كم نسيتك فى خضمك
باحثا عنى وعنك
وكلما أدركت سرا منك
قلت بقسوة
مأجهلك!!!!
ذكر
عدد المساهمات : 10416
الاٍقامة : وراء الأفق حيث لاشئ سواى وحبيبتى
العمل : مهندس
نوسا البحر :
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
2016-02-01, 12:10 pm
المقال الأصلى

Thirty days hath September,
April, June, and November.
All the rest have 31,
Except for February,
Which got the short stick because it's cold and no one likes it.

Well, something to that effect. Some believe February once boasted 29 days and that Augustus Caesar stole a day so he could add it to August, which was named for him. (If there’s a month named after you, why not milk it?) But that’s a myth. Rather, February has 28 days because, to the Romans, the month was an afterthought. In the 8th century BCE, they used the Calendar of Romulus, a 10-month calendar that kicked the year off in March (with the spring equinox) and ended in December. January and February didn’t even exist:

Martius: 31 days
Aprilius: 30 days
Maius: 31 days
Junius: 30 days
Quintilis: 31 days
Sextilis: 30 days
September: 30 days
October: 31 days
November: 30 days
December: 30 days

Tally up those numbers, and you’ll see a problem—the year is only 304 days long. Back then, winter was a nameless, monthless period that no one cared for much. (Planters and harvesters used the calendar as a timetable. To them, winter was useless and wasn’t worth counting.) So for 61 days out of the year, Romans could ask “What month is it?” and you could correctly answer, “None!”

King Numa Pompilius thought that was stupid. Why have a calendar if you’re going to neglect one-sixth of the year? So in 713 BCE, he lined the calendar up with the year’s 12 lunar cycles—a span of about 355 days—and introduced January and February. The months were added to the end of the calendar, making February the last month of the year.

But no Roman calendar would be complete without some good old-fashioned superstition mixed in! The Romans believed even numbers were unlucky, so Numa tried to make each month odd. But to reach the quota of 355, one month had to be even. February ended up pulling the short stick, probably because it was simply the last month on the list. (Or as Cecil Adams puts it, “If there had to be an unlucky month, better make it a short one.”) Numa’s calendar ended up looking like this:

Martius: 31 days
Aprilius: 29 days
Maius: 31 days
Iunius: 29 days
Quintilis: 31 days
Sextilis: 29 days
September: 29 days
October: 31 days
November: 29 days
December: 29 days
Ianuarius: 29 days
Februarius: 28 days

Of course, a 355-day calendar had its bugs. After a few years went by, the seasons and months would fall out of sync. So to keep things straight, the Romans would occasionally insert a 27-day leap month called Mercedonius. The Romans would erase the last couple days of February and start the leap month on February 24—further evidence no one ever cared much for the month.

This caused headaches everywhere. The leap month was inconsistent, mainly because Rome’s high priests determined when it would arrive. Not only did they insert Mercedonius haphazardly, but the priests (being politicians) abused the power, using it to extend the terms of friends and trim the terms of enemies. By Julius Caesar’s time, the Roman people had no clue what day it was.

So Caesar nixed the leap month and reformed the calendar again. (To get Rome back on track, the year 46 BCE had to be 445 days long!) Caesar aligned the calendar with the sun and added a few days so that everything added up to 365. February, which by now was at the top of the calendar, kept its 28 days. We can only imagine it’s because Caesar, like everyone before and after him, just wanted it to be March already.

February 2, 2014 - 12:00am

_________________


حسن بلم

لماذا شهر فبراير 28 يومًا فقط؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

صفحة 1 من اصل 1
نوسا البحر :: منتديات عامة :: المنتدى العام

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟

هوانم نوسا | عفاريت نوسا البحر google+ | عفاريت نوسا | مجلة الصور | مجلة عفاريت